مواعيد العمل : 7:00 AM الي 2:00 PM

المقاييس النفسية

اصداراتنا

أدوات العمل المهنية والفنية

المقاييس النفسية

الفيديوهات

قائمة مقاييس القيم لطلبة المرحلة الثانوية(كراسة التعليمات)نوفمبر 2011

القيم في المفهوم الاجتماعي هو الحكم الذي يصدره الانسان على شيء ما مهتدياً بمجموعة المبادئ والمعايير التي وضعها المجتمع الذي يعيش فيه والقيمة بهذا المعنى تضع الأفعال وطرق السلوك وأهداف الأعمال على مستوى المقبول وغير المقبول ، ويعتبر موضوع القيم من المواضيع الهامة الذي تناولته الدراسات الاجتماعية والنفسية لأن القيم تعتبر من أهم العناصر التي تكون شخصية الفرد وتحدد سلوكه الاجتماعي ، كما أن القيم الصالحة دعائم لا غنى عنها لتحقيق تماسك المجتمع ومواصلة تقدمه ، وأيضا بسبب التطور في وسائل الاتصال بين دول العالم يفرض ضرورة التعرف على قيم الناشئة بصفة خاصة للاستفادة من ذلك في العملية التربوية وفي التنشئة الاجتماعية للأبناء لوضع برامج لتدعيم القيم وتنميتها وتعديل ما هو سلبي والكشف عن أسبابه لعلاجه لأن إذا لم يتم مراعاة القيم سيؤدي بالتالي لنتائج مدمرة على الفرد والمجتمع . مبررات إعداد المقياس: إن لمعرفة نسق قيم الفرد أهميته في الإرشاد التربوي خاصة لطلبة المرحلة الثانوية (لأنها تصبح محكاً مرجعياً لقرار الفرد في حوالي سن السادسة عشرة)بمساعدتهم على اتخاذ قراراتهم في ضوء رؤية واضحة لقيمهم وقدراتهم وميولهم خاصة فيما يتعلق باختيار التخصص الدراسي والمهني وكذلك في اختيار أنماط السلوك المناسبة في المواقف الاجتماعية المختلفة مما يساعدهم على التواصل إلى اختيارات صحيحة مما يحقق لهم تكيفاً أفضل مع النفس ومع الآخرين. مقاييس القيم: 1- القيمة النظرية (العلمية): الاهتمام العميق بالنواحي المعرفية والسعي للكشف عن الحقائق فغاية الفرد هنا هي البحث عن المعرفة والوصول لها. 2- القيمة الاقتصادية: الاهتمام بالنواحي النفعية وما يعود على الفرد من فوائد مالية وتجارية. 3- القيمة الفنية (الجمالية): الاهتمام بالنواحي الجمالية والتناسق الفني في الحياة. 4- القيمة الاجتماعية: تتضمن محبة الناس والإيثار وعمل الخير. 5- القيمة الدينية: الاهتمام بالشئون الدينية والسعي نحوها. 6- القيمة المظهرية: قياس مدى اهتمام الشخص بالجوانب المظهرية في شتى جوانب حياته. طريقة التطبيق: يطبق المقياس فردي أو جماعي لطلبة المرحلة الثانوية من عمر 13 سنة إلى 19 سنة. طريقة التصحيح: يتم تصحيح كل مقياس من مقاييس القيم بناءً على المفتاح المرفق في الملاحق عند التصحيح يعطى الإجابة الأكثر تفضيلاً (0.05) التي أعطاها المفحوص رقم (1) أعلى درجة حسب (0.01) وعدد السلوكيات التالية لنفس الموقف فإذا كانت السلوكيات التابعة للموقف (5) فإن التفضيل الأول يعطى (5) والتفضيل الثاني الذي أعطاه المفحوص رقم (2) يعطى الدرجة (4) وهكذا حتى يحصل الاختيار الأقل تفضيلاًً على الدرجة (1). التفسير الكمي: تجمع عدد الدرجات التي حصل عليها المفحوص في الإجابات المتعلقة بالقيمة المحددة (مثلاًً القيمة العلمية) فتكون هي الدرجة الخام للفرد ثم نسجل الدرجة المئينية المقابلة لها بناء على الجداول المرفقة بالملاحق حيث تحدد الدرجة المئينية حسب الجنس والعمر. ثم يرسم البروفيل أو التخطيط العام لقيم الفرد حيث أن أنماط القيم يشكل الخط الأفقي والدرجات المئينية تشكل الخط العمودي ويتم وضع علامة (.) عند الرقم الذي حصل عليه المفحوص من أنماط القيم وبعدها يتم توصيل الأنماط بعضها ببعض بخط مستقيم حتى يتبين الارتفاع والانخفاض في الدرجات التي حصل عليها. التفسير السيكولوجي (الكيفي): 1- القيمة النظرية (العلمية): الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه لديه الرغبة في الاستزادة من العلم بقدر الإمكان. 2- القيمة الاقتصادية: الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه أكثر ما يحرص عليه هو تحسين وضعه المادي، وكسب المزيد من المال. 3- القيمة الفنية (الجمالية): الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه يهتم بالنواحي التجميلية في كل ما يحيط به. 4- القيمة الاجتماعية: الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه يهتم بالقضايا الإنسانية ويميل لمساعدة الآخرين. 5- القيمة الدينية: الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه يهتم بالقضايا الإسلامية. 6- القيمة المظهرية: الحصول على درجات مرتفعة في هذا المقياس يدل على أنه يهتم بالمظاهر المادية.

قائمة مقاييس الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية(كراسة التعليمات) الطبعة الخامسة2016

تم بناء قائمة مقاييس الشخصية لطلبة المرحلة الثانوية من واقع الخبرة العملية بسيكولوجية الأبناء في هذه المرحلة وحاجاتهم الإرشادية وما وضحته الأبحاث السابقة في هذا المجال، وقد تم تقنينها على الطلاب والطالبات بالمناطق التعليمية المختلفة باستخراج المعايير التي تتناسب مع كل جنس منها لإعدادها بما يتناسب مع طلبة المرحلة الثانوية في البيئة الكويتية. أبعاد المقياس:  مقياس (ك): المشاركة الاجتماعية في مقابل عدم الميل للمشاركة الاجتماعية أو الانطواء.  مقياس (ع): الثبات الانفعالي في مقابل التوتر الانفعالي.  مقياس (م): المسئولية الاجتماعية في مقابل عدم الشعور بالمسئولية الاجتماعية.  مقياس (ت): الابتهاج في مقابل الاكتئاب.  مقياس (ح): التسامح في مقابل عدم التسامح.  مقياس (ق): الثقة في النفس في مقابل ضعف الثقة في النفس.  مقياس (أ): الثقة في الآخرين في مقابل ضعف الثقة في الآخرين.  مقياس (ط): التسلط والسيطرة في مقابل الخضوع والخنوع. طريقة التطبيق:  يطبق فردي أوجماعي.  الاختبار يطبق على الصف 8 إلى الصف 12.  لا يوجد وقت محدد للإجابة.  أجب بالتفصيل عن استفسارات المفحوصين حول طريقة الإجابة فهو ليس اختبار قدرة ويتطلب أن يفهم المفحوص كل الأسئلة بوضوح. طريقة التصحيح:  تحذف البنود التي تحتوي على أكثر من إجابة.  يتم التصحيح وفقاً لما جاء في مفتاح التصحيح لكل مقياس حيث تعطي الإجابة الصحيحة(2) والوسيطة (1) والخاطئة (0).  يتم تسجيل الدرجة الخام لكل مقياس في المربع المخصص لها في ورقة الإجابة ثم تستخرج الدرجة التائية حسب الجنس في الجداول المناسبة. التفسير الكمي: مرتفع جداً 70 فما فوق مرتفع إلى حد ما 60 - 69 الاعتدال 40 - 59 منخفض 30 - 39 منخفض جداً أقل من 30 التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناءً على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

اختبارات الإستعدادات الفارقة لطلبة المرحلة الثانوية-كراسة التعليمات-تقنين 1996

الاستعدادات هي مجموعة الخصائص التي تعكس القدرات الفردية للأشخاص، وهي محصلة ما هو متوارث وما هو مكتسب من البيئة، فمفهوم الاستعدادات يتضمن الذكاء والتحصيل والشخصية وأي مهارات يمكن للفرد أن يتعلمها وأن اختبارات الاستعدادات تستخدم للتنبؤ بمدى النجاح في التعلم، ومعرفة ميول الشخص وخصائص شخصيته هي مصادر جيدة تساعد على التنبؤ بدقة. مبررات إعداد المقياس: بطارية الاستعدادات الفارقة تعتبر من أهم وأدق المقاييس العالمية التي استخدمت في الإرشاد التربوي لطلبة المرحلة الثانوية، وتم تقنينها للمرة الأولى عام 1981م على طلبة المرحلة الثانوية بالكويت من قبل إدارة الخدمات الاجتماعية و النفسية ،وقد مضت فترة طويلة من الزمن على التقنين الأول لها حدث فيها الكثير من التطورات في المناهج وفي الخبرات التراكمية للطلبة نتيجة لنمو وتراكم المعلومات بشكل متسارع في العصر الراهن، لذا فقد رأت الإدارة أنه من الضروري إعادة تقنين بطارية الاستعدادات الفارقة تلبية للحاجة الماسة إليها لاستخدامها كأداة قياس فعال تتناسب مع التطورات الحديثة . وصف بطارية الاستعدادات الفارقة: تتكون بطارية الاستعدادات الفارقة من سبعة اختبارات موزعه على كراستين للأسئلة على النحو التالي:  الكراسة الأولى تتكون من اختبارات:التفكير اللفظي – القدرة العددية – الاستدلال المجرد – دقة وسرعة الإدراك.  الكراسة الثانية تتكون من اختبارات: الاستدلال الميكانيكي - العلاقات المكانية – الإملاء. الفائدة التطبيقية لبطارية الاستعدادات الفارقة: يستخدم في الإرشاد لطلاب المرحلة الثانوية منذ بداية التحاقهم بالمرحلة الثانوية لتوجيههم الى نوع التخصص الذي يناسب مع استعداداتهم. تعليمات التطبيق:  تطبق الاختبارات بطريقة فردية أو جماعية.  يوضح لهم أهمية تلك الاختبارات في التوجيه التربوي للطلاب أي إلى نوع التخصص بما يتناسب مع قدراتهم.  يوضح الفاحص أن للاختبار زمن محدد.  يكون لدى الفاحص ساعة لقياس الزمن.  يطلب الفاحص من المفحوصين كتابة البيانات الأولية على ورقة الإجابة.  يطلب الفاحص من المفحوصين عدم فتح كراسة الأسئلة إلا بعد أن يطلب منهم ذلك.  توجد أمثلة تدريبية على طريقة الإجابة على الأسئلة لكل اختبار.  يوضح الفاحص للمفحوصين أنه توجد إجابة صحيحة على شكل سؤال.  يوضح الفاحص للمفحوصين الالتزام بالوقت.  تطبق الكراسة الأولى ثم الكراسة الثانية خلال أسبوع.  يبدأ الفاحص بحساب الوقت مباشرة ويمر على المفحوصين لمتابعة طريقتهم في الإجابة ومدى التزامهم بالتعليمات. بعد انتهاء الزمن يطلب منهم رفع الأقلام ويبدأ بشرح الاختبار الثاني طريقة التصحيح: لكل اختبار مفتاح خاص لتصحيحه. تجمع الدرجات لكل اختبار. يتم استخراج الدرجة المئينية لكل اختبار من الجدول الخاص بالرتب المئينية لمجموعة البنين أو البنات. تفسير درجات معايير الاختبار. التفسير الكمي:تفسر معايير كل استعداد على النحو التالي: الفئة (أ) مستوى ممتاز جداً وتقع درجته في المئيني 95 فأكثر. الفئة (+ب) مستوى جيد جداً في الاستعداد وتقع درجته في المئيني 90الى 94. الفئة (ب) مستوى فوق المتوسط وتقع درجته من المئيني 75 الى 89. الفئة (+ج) المستوى المتوسط وتقع درجته من المئيني 50 الى 74. الفئة (-ج) وتقع درجته من المئيني 25 الى 49. الفئة (+ د) مستوى أقل من المتوسط وتقع درجته من المئيني 10 الى 24. الفئة (- د) مستوى منخفض وتقع درجته من المئيني 5 الى 9. الفئة (هـ) مستوى منخفض جداً وتقع درجته في المئيني 5. التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناءً على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

اختبار الذكاء غير اللغوي(كتاب التعليمات)-التقنين الثالث

يستخدم اختبار الذكاء غير اللغوي في الحصول على تقدير مبدئي للقدرة العقلية العامة عند الأطفال من سن 6 إلى سن15 فأكثر، حيث يقيس الاختبار قدرة المفحوص على التفكير من خلال إدراكه للعلاقات بين مجموعات من رموز أو رسومات مصورة لأشكال هندسية أو أشخاص أو حيوانات أو نباتات أو أدوات وغيرها. مميزات الاختبار غير اللغوي: يمتاز اختبار الذكاء غير اللغوي بميزتين: أ‌- خلوه من العامل اللغوي فبنوده تتكون من رموز وأشكال مصورة، ويجاب عنها بالإشارة، ويمكن تطبيقها بدون استخدام الكلام أو الألفاظ وهذا يجعله مناسب للذين يعانون صعوبات في النطق والكلام. ب‌- خلوه من العامل المدرسي فتطبيقه لا يعتمد على قدرات القراءة والكتابة ولا يتطلب خبرات أكاديمية لهذا هو مناسب للأميين والتلاميذ الضعاف في التحصيل الدراسي والمتأخرين دراسياً. محتوى الاختبار: اختبار الذكاء غير اللغوي من اختبارات الورقة والقلم تتكون كراسة الأسئلة من أربع صفحات تحتوي الصفحة الأولى على بيانات المفحوص وأربعة نماذج التدريب على الاختبار. أما الصفحات الأخرى فتحتوي كل منها 20 بنداً ليصل عدد بنود الاختبار إلى 60 بنداً. تعليمات تطبيق الاختبار: يطبق اختبار الذكاء غير اللغوي بطريقتين: طريقة فردية وطريقة جماعية، ويقوم الفاحص بشرح التعليمات ومساعدة المفحوص في حل الأمثلة التدريبية، قبل البدء بالاختبار حتى يتأكد من فهم كيفية الإجابة على بند الاختبار. طريقة التصحيح: 1. تحذف البنود التي تحتوي على علامتين أو أكثر من علامات الإجابة وتعتبر خاطئة. 2. تعطى درجة لكل إجابة صحيحة وفق جدول نماذج التصحيح ثم تجمع الدرجات التي يستحقها المفحوص عن إجاباته على البنود العشرين في كل صفحة ويسجل المجموع أسفل الصفحة. 3. تجمع الدرجات التي حصل عليها المفحوص في الصفحات الثلاث وتسجل في المكان المخصص لها. 4. يحسب العمر الزمني للمفحوص. 5. تقر نسبة ذكاء المفحوص من جدول المعايير. الحصول على نسبة الذكاء الإنحرافية: للحصول على نسبة ذكاء المفحوص يتم الرجوع إلى الجداول المناسبة لعمره الزمني بالسنوات والشهور، ثم يتم البحث عن الدرجة الخام التي حصل عليها في الاختبار ويقابلها نسبة الذكاء.

اختبار الكويت للذكاء غير اللفظي(توني-2) كراسة التعليميات

اختار توني -2/اختبار للذكاء غير اللفظي من إعداد كل من ليندا براون وريتا شيربنو وسوزان جرنين صدر الصورة الأولى سنة 1982م من 50 فقرة أو بند ثم صدرت الصورة الثانية من 55 فقرة وهي التي اعتمدنا عليها في اختبار الكويت للذكاء غير اللفظي (توني -2). والذي يهدف إلى قياس القدرة العقلية والقدرة المعرفية عند الأشخاص من سن 5 إلى 18 سنة أو أكبر، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النطق والكلام أو الصم أو ضعف السمع أو اضطراب السلوك أو بطء التعلم أو صعوبات التعلم والعجز عن التعلم أو الأشخاص الذين لا يتكلمون اللغة العربية. مبررات إعداد القياس: أشارت دراسة أمريكية إلى أن اختبار توني-2 أفضل من بعض اختبارات الذكاء التقليدية في قياس ذكاء الأشخاص غير العاديين أو ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث بينت الدراسة أن متوسط ذكاء الأشخاص العاديين الذين يعانون من صعوبات في النطق أو الكلام على اختبار توني أفضل منه على مقياس كولومبيا للنضج العقلي، وذلك لأن بنود اختبار توني تعتمد على الإدراك أما بنود اختبار النضج العقلي فيعتمد على المفهوم. ويعتبر اختبار توني من الاختبارات قليلة التأثر بالعوامل الثقافية لأنه لا يعتمد على مهارات الاتصال ولا الكلام أو القراءة والكتابة. ومن هنا كان حرص إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية على إعداد هذه الصورة من الاختبار لتكون مفيدة للاختصاصيين النفسيين في دراسة الحالة ، وفي الحصول على تقدير لمستوى ذكاء المفحوصين من سن 5 سنوات فأكثر وخاصة الصم وضعاف السمع وحالات صعوبات النطق والكلام والعجز عن التعلم وغير الناطقين بالعربية. وصف الاختبار: - اختبار الكويت للذكاء غير اللفظي (توني-2) اختبار ذكاء فردي. - اختبار غير مشبع بالعوامل الثقافية ولا الخبرات المدرسية أو المهارات الحركية أو اللفظية لأنه لا يعتمد على الكلام أو الكتابة في التطبيق ولا يتطلب استخدام الورقة والقلم. - اختبار غير محدد بزمن في التطبيق. - أعد الاختبار ليناسب المفحوصين من سن الخامسة إلى سن 18 وما بعدها. - يستغرق تطبيق الاختبار 15 دقيقة. - يتكون الاختبار من صورتين (أ) و (ب) يحتوي كل منهما على 55 بنداً أساسياً و6 بنود للتدريب. - تتطلب الإجابة عن كل بند من بنود الاختبار حل مشكلة أشكال مجردة لا ترتبط بخبرات ثقافية او مدرسية أو اجتماعية. - يقيس أحد مكونات القدرة العقلية أو الذكاء الذي يظهر في حل المشكلات ولا يقيس الذكاء العام. تصحيح الاختبار: - تعطى درجة لكل إجابة صحيحة وصفر لكل إجابة خاطئة وفق مفتاح التصحيح. - يستحق المفحوص درجة عن كل بند من البنود التي قبل بند الأساس،باعتبارها بنود أسهل من بند الأساس. - لا يستحق المفحوص شيئا عن البنود التي نجح فيها بعد بند سقف الاختبار. - تحسب الدرجة الكلية للمفحوص درجة الأساس + الدرجات المضافة. التفسير الكمي والكيفي: فئات نسب الذكاء الإنحرافية ودلالاتها النفسية والاجتماعية والتربوية: فئات نسب الذكاء المستوي العقلي الدلالات النفسية والاجتماعية والتربوية أقل من 70 تخلف عقلي النمو العقلي بطيء جداً ويحتاج إلى التعليم الخاص من 70 - 84 بطئ التعلم أو فئة الحدي النمو العقلي بطيء مما يجعل اكتساب الخبرات المدرسية محدودا في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ويتعذر على بطيء التعلم مواصلة الدراسة في الثانوية ويحتاجون إلى التأهيل المهني. من 85 – 114 العادي أو المتوسط النمو العقلي مناسب للعمر الزمني و الاستعداد جيد للتعليم العام في الابتدائي والمتوسط والثانوي وكذلك التعليم الجامعي وتزداد هذه الاحتمالات كلما كانت نسبة الذكاء أعلى من 100 درجة. من 115 – 129 فوق المتوسط أو الذكي النمو العقلي سابق للعمر الزمني والاستعداد عالي للتعليم العام في الابتدائي والمتوسط والثانوي وكذلك التعليم الجامعي والدراسات العليا واحتمالات التفوق الدراسي كبيرة. 130 فأكثر المتفوق عقلياً أو الذكي جداً النمو العقلي سريع وسابق للعمر الزمني بكثير واحتمالات التفوق الدراسي كبيرة جداً في جميع مراحل التعليم خاصة إذا توفرت برامج التعليم الخاصة بالمتفوقين عقلياً.

اختبار المصفوفات المتتابعة (كراسة التعليمات) الطبعة السادسة 2016

يعتبر اختبار المصفوفات المتتابعة من أشهر اختبارات الذكاء المتحررة من أثر الثقافة لأنه لا يعتمد على النواحي اللفظية في قياس الذكاء بل على الأداء العملي وقد أعده رافن عام 1938.وهو اختبار ذكاء عام متحرر من أثر الثقافة يستخدم في التصفية المبدئية العامة سواء من الناحية التربوية أو المهنية أو العسكرية، وهو اختبار قوة وليس سرعة، ويعتمد على الأداء العملي، ويستخدم لقياس المستوى العقلي للفرد ويستخدم كوسيلة لفرز مستويات ذكاء الطلبة في المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائي – المتوسط – الثانوي). وصف الاختبار: يعتمد الاختبار على قياس القدرة على فهم الأشكال وإدراك العلاقاتبينها، حيث تتكون المصفوفة من شكل كبير حذف جزء منه وعلى المفحوص أن يحدد الجزء الناقص من بين (6) أو (8) أشكال معروضة.ويتكون الاختبار من 48 مصفوفة اثنين منهم أمثله لا تحتسب درجاتهم مبررات إعداد المقياس: - عدم توفر أداة لقياس القدرة العقلية (الذكاء) بشكل جماعي. - الفرز السريع ولا يعتمد به كمحك أساسي أو تشخيص نهائي. طريقة التطبيق: - فردي / جماعي - يطبق على الأعمار من 6 إلى 18 عام. طريقة التصحيح: باستخدام مفتاح التصحيح بحيث تحتسب درجه واحده عن كل إجابة صحيحة والدرجة الخام للفرد هي مجموعة عدد إجاباته الصحيحة على بنود الاختبار. التفسير الكمي: الفئة أ: الممتاز عقليا المئيني 95 أو أكثر. الفئة ب+: المستوى الجيد في القدرة العقلية وتقع درجته من المئيني 75 إلى أقل من 90. الفئة جـ: المتوسط عقليا وتقع درجته من المئيني 50 إلى أقل من المئيني 75. الفئة جـ -: متوسط منخفض وتقع درجته من المئيني 25 إلى أقل من المئيني 50. الفئة د: أقل من المتوسط في القدرة العقلية وتقع درجته من المئيني 10 إلى أقل من المئيني 25 الفئة د -: منخفض وتقع درجته من المئيني 5 إلى أقل من المئيني 10. الفئة هـ: المتأخر ذهنيا وهو من تقل درجته عن المئيني 5. التفسير السيكولوجي (الكيفي): يتم التفسير بناء على نتيجة الاختبار من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

اختبار الذكاء اللفظي للشباب (كتاب التعليمات) - التقين الثاني

الذكاء مفهوم فرضي لا نلمسه، لكن نستدل علية من أثاره في سلوك الإنسان وهو الاستدلال غير المباشر، أدى إلى تعريف الذكاء بتعريفات مختلفة، منها: القدرة على التعلم والقدرة على التكميل، والقدرة على الفهم والاستيعاب والقدرة على التفكير المجرد والقدرة على التعميم، والقدرة على حل المشكلات، والقدرة على الفك والتركيب وغيرها. تعريف الذكاء اللفظي: الذكاء اللفظي مجموعه من القدرات والعمليات العقلية التي تشمل إدراك اللغة ورموزها واستعمالاتها الصريحة والضمنية والرمزية، ومدلولاتها، واكتساب المعلومات والخبرات عن الحياة وإدراك المواقف وتحليلها وتقويمها والقيام بالتفكير الاستدلالي في الاستنباط والاستقرار والتعلم وتخزين المعلومات وتذكرها وتوظيفها في حل المشكلات وتصريف الأمور في المواقف الاجتماعية، وإدراك الإعداد وتسلسلها والقيام بالعمليات الحسابية والتفكير الرياضي والتفكير المنطقي. مميزات الاختبار: اختبار الذكاء اللفظي للشباب من اختبارات الذكاء الجمعي التي يستخدمها الاختصاصيون النفسيون والمرشدون التربويون في مدارس الكويت، حيث يتميز بكفاءته في قياس القدرة العقلية عند تلاميذ المدارس في الكويت وهو اختبار سهل التطبيق والتصحيح وإعطاء الدرجات وقليل التكاليف في الوقت والجهد والمال. أبعاد المقياس: تم تحديد القدرات والعمليات العقلية التي يقيسها اختبار الذكاء اللفظي في صورته الجديدة وهي: 1- القدرة على استعمال الكلمات ومدلولاتها أو ما يعرف بالحصيلة اللغوية: وتشمل إدراك معنى الكلمة، والكلمة وضدها، والكلمة وشبيهها في المعنى أو الاستعمال وقواعد اللغة ومهارات التعبير بها. 2- القدرة على التفكير المجرد وتشمل: التفكير الاستدلالي وإدراك أوجه الشبه واختلاف وإدراك معاني الأمثال ومدلولاتها، والتناسب في العلاقات والسخافات اللفظية. 3- القدرة على اكتساب المعلومات العامة والخبرات في الحياة اليومية والتصرف في المواقف الاجتماعية ومعرفة المجتمع والعالم. 4- القدرة العددية. 5- القدرة على التفكير الرياضي. طريقة التطبيق: 1- يطبق المقياس فردي أو جماعي 2- يطبق على الذكور والإناث من عمر 13 سنة إلى 22 سنة فأكثر. طريقة التصحيح: يتم إعطاء الدرجات بوضع مفتاح خاص على استمارة الإجابات، وتعطى درجة لكل إجابة في استمارة الإجابات تتفق مع علامات المفتاح وتحسب الدرجة الخام ثم يتم تحويل الدرجة الخام إلى نسبة ذكاء انحرافيه بالرجوع إلى جداول المعايير. التفسير الكمي والسيكولوجي: نسب الذكاء المستوى العقلي الدلالة العقلية والتربوية 130 فأكثر التفوق العقلي الاستعداد عال للتعلم ، واحتمالات التفوق في التحصيل الدراسي كبيرة ، إذا توفر الدافع للتعلم والرغبة في التفوق الدراسي. 115 - 129 فوق المتوسط في الذكاء الاستعداد للتعلم جيد ، واحتمالات النجاح في الدراسة كبيرة ، إذا توفر الدافع للتعلم والتشجيع في الأسرة والمدرسة والجامعة. 85 - 114 متوسط الذكاء الاستعداد للتعلم مقبول ، واحتمالات النجاح في الدراسة بالمتوسط والثانوي كبيرة ، وفي الجامعة مقبولة ، وتزداد هذه الاحتمالات في نسب الذكاء التي تزيد عن 99 درجة إذا توفر الدافع للتعلم ، والتشجيع في الأسرة والمدرسة والجامعة. 70 - 84 أقل من المتوسط في الذكاء الاستعداد للتعلم مقبول في المرحلة المتوسطة ، واحتمالات النجاح في الثانوي والجامعة ضعيفة ، ويفضل التعليم المهني لهذه الفئة بعد الانتهاء من الدراسة المتوسطة. أقل من 70 غير جادين في أداء الاختبار ، ولا تصلح درجاتهم الخام في الاستدلال على قدراتهم العقلية اللفظية ، ويحتمل أن يكون استعدادهم للتعلم في المدرسة ضعيفا ، ولكنهم ليسوا من فئة المتخلفين عقليا ، لأن حالات التخلف العقلي لا تصل في تحصيلها الدراسي إلى المرحلة المتوسطة والثانوية.

مقياس الدافعية للانجاز (كراسة التعليمات) الطبعة الثانية 2009

اهتم العلماء في مجالات علم النفس والاجتماع والاقتصاد بدراسة وتحليل الدافعية للإنجاز كل في مجاله لأنها الركيزة الأساسية لكل سلوك يقوم به الإنسان سواء على المستوى الاجتماعي أو الفردي ، فالمجتمعات ذات الهمة العالية تسعى إلى وضع الخطط الطموحة لتحقيق التنمية وتعمل على تنفيذها ، وبالنسبة للأفراد فإن الدافعية للإنجاز هي المحرك الأساسي لتحقيق أهدافهم في الحياة، والدافعية هي دليل نضج الفرد وصحته العقلية والنفسية ، فالفرد الذي يعاني من مرض نفسي يفقد حماسه للحياة ولا يسعى لتطوير ذاته ، ولا يكون له هدف واضح محدد يضعه نصب عينيه يسعى جاهداً لتحقيقه . وفي مجال علم النفس نجد أن العلماء ركزوا على تحليل الدافعية للإنجاز لإعداد مقاييس موضوعية لقياسها ولإعداد البرامج التدريبية التي تهدف إلى رفع الدافعية للإنجاز. أبعاد المقياس: 1- المثابرة ويرمز له بحرف (ث). 2- الطموح ويرمز له بحرف (ط). 3- الهدف الذي يسعى لتحقيقه ويرمز له بحرف (ج). طريقة التطبيق: 1- يطبق المقياس فردي أو جماعي 2- يطبق على الذكور والإناث من عمر 13 إلى أقل من عمر 19 سنة. طريقة التصحيح: 1- تحذف البنود التي تحتوي على أكثر من إجابة. 2- تحسب درجات كل بُعد بناء على تحديد المفحوص للدرجة المقابلة لكل بند إيجابي على النحو التالي: - (دائماً) 5 درجات - (كثيرا) 4 درجات - (أحيانا) 3 درجات - (نادرا) 2 درجة - (لا ينطبق) 1 درجة 3- البنود السلبية وهي: (10 - 19 - 22 - 26) تحدد درجاتها كما يأتي: - (دائماً) 1 درجة - (كثيرا) 2 درجة - (أحيانا) 3 درجات - (نادرا) 4 درجات - (لا ينطبق) 5 درجات 4- تجمع الدرجة الكلية للطالب في كل بُعد من الأبعاد الثلاثة للمقياس ومن ثم نستخرج المجموع الكلي من جمع كل الأبعاد. التفسير الكمي: نستخرج الدرجات المئينية من الجداول المرفقة في المقياس حسب العمر والجنس ونستخلص منها الفئات التي تقع في الدرجات حسب الجدول الموضح: الفئات المستوى تقع الدرجة المئينية أ ممتاز 95 فأكثر ب+ جيد جداً 90 إلى أقل من 95 ب فوق المتوسط 75 إلى أقل من 90 جـ+ متوسط مرتفع 50 إلى أقل من 75 جـ - متوسط منخفض 25 إلى أقل من 50 د أقل من المتوسط 10 إلى أقل من 25 د - منخفض 5 إلى أقل من 10 التفسير السيكولوجي (الكيفي): نستخرج التفسير السيكولوجي بعد تحديد تفسير الدرجات المئينية وتحديد الفئة لكل بُعد من الأبعاد، وبناءً عليه نفسره حسب وصف الفئة والبُعد.

اختبار القلق المرحلة المتوسطة والثانوية (كراسة التعليمات) الطبعة الثالثة 2017

القلق عملية نفسية شائعة يواجهها الإنسان فهو خبرة يومية حياتية في جميع الأعمار فكل منا يشعر بالقلق من الموقف الجديد الذي سيتعرض له إلا أن درجة الشعور بالقلق تختلف من شخص إلى آخر فهناك قلق إيجابي يدفع الفرد إلى بذل الجهد لتحقيق النجاح وهناك قلق سلبي يعتبر عائق يعوق الفرد عن التوافق في حياته اليومية. تعريف القلق: أ- القلق انفعال غير مريح يشعر به الفرد. ب- يحدث عندما يتوقع الفرد خطراً يهدد أمنه أو يجد نفسه في موقف حقيقي يهدد أمنه وتلك التي تسبب إحباطاً للحاجات النفسية للفرد. ج- الشعور بالقلق يؤدي لحدوث تغييرات فسيولوجية ومن ثم سلوكية. أسباب القلق: 1- الاستعداد الوراثي. 2- ضعف طاقة الفرد. 3- مواقف الحياة الضاغطة. 4- مشكلات الطفولة والمراهقة ومشكلات الحاضر. 5- التفكير بالمستقبل. أبعاد المقياس: 1- أعراض القلق (ض). 2- القلق على الحالة الصحية (ح) 3- القلق على المستقبل (ل) 4- القلق المدرسي (د) 5- القلق الأسري (س) 6- القلق البيئي (ب) طريقة التطبيق: - يطبق المقياس فردي أو جماعي. - يطبق من العمر 13 سنة إلى 19 سنة. طريقة التصحيح: - تحسب الدرجات الخام لكل بعد من أبعاد المقياس على حدي، حيث أن (كثيراً) تأخذ (3 درجات)، و (أحياناً) تأخذ (2 درجة)، و(نادراً) تأخذ (درجة). - تحسب الدرجة الكلية من جمع الدرجات الخام للأبعاد وتستخرج الرتب المئينية المقابلة لها حسب النوع. التفسير الكمي: مستوى مرتفع جدا المئيني من 95 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من90 إلى أقل من 95 مستوى فوق المتوسط المئيني من 75إلى اقل من 90 مستوى متوسط (معتدل) المئيني من 25 إلى اقل من 75 مستوى منخفض المئيني أقل من 25 التفسير السيكولوجي (الكيفي): - يتم التفسير السيكولوجي بناءً على درجة المفحوص بالرجوع إلى الإطار النظري والدراسات السابقة.

دليل مقياس السلوك العدواني - الطبعة الثالثة 2018

يمثل العدوان في العصر الحديث ظاهرة سلوكية واسعة الانتشار تكاد تشمل العالم كله، لذا حظيت دراسة العدوان بالكثير من اهتمامات علماء النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية، حيث نرى في أيامنا هذه صور العنف والعدوان في مناطق عدة من العالم بسبب دوافع عرقية أو سياسية أو اقتصادية، وبتأثير التقدم التكنولوجي تقدمت وسائل العنف والإرهاب والتدمير، والسلوك العدواني يمكن النظر إليه على أنه مفيد وبناء إذا سهل عملية التفاعل بين الأفراد وإذا وظف من أجل الحياة والبقاء والمحافظة على الذات وتحقيق الأهداف ولكن هذا السلوك يكون هداماً إذا ما أدي إلى عدم الإشباع وتحول إلى سلاح فتاك يسبب الأذى والموت للإنسان أو البيئة على حد سواء. والسلوك العدواني بين الطلاب في المدارس يعد من أهم المشكلات التي تواجه المجتمع العالمي وأكدت الدراسات أن السلوك العدواني بين الطلاب في تزايد مستمر، ويعتبر السلوك العدواني من أهم المشكلات السلوكية الشائعة بين المراهقين، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على سلوك المراهق منها التنشئة الاجتماعية، ونوع العلاقات السائدة بين أفراد المجتمع وتوافقه النفسي والاجتماعي مع المدرسة والإقران. ولقد اختلفت الآراء في تفسير السلوك العدواني فهناك من يرجعه إلى عوامل بيولوجية في الفرد ناتجة عن خلل فسيولوجي في النظام العصبي، وهناك فريق آخر يرجعه إلى عملية التطبيع الاجتماعي حيث يرى أن السلوك العدواني سلوك اجتماعي متعلم، ويرى أن هناك ثلاث مصادر يتعلم منها الطفل السلوك العدواني وهي التأثير الأسري، تأثير النماذج الرمزية، وتأثير الأقران، كما أن المناخ المدرسي يساهم في ظهور السلوكيات العدوانية لدى الطلاب. تعريف السلوك العدواني: يعرف إجرائياً بأنه " سلوك يمكن ملاحظته وتحديده وقياسه ويأخذ صور وأشكال متعددة ويصدر عن أفراد أو جماعات تجاه فرد آخر أو آخرين أو تجاه ذاته لفظياً كان أم مادياً، صريحاً كان أو ضمنياً، إيجابياً كان أو سلبياً، مباشراً كان أم غير مباشر، تتوافر فيه صفة الاستمرارية والتكرار في مواقف الغضب أو الإحباط ويعبر عن انحراف الفرد عن معايير الجماعة مما يترتب عليه إلحاق أذى بدني أو مادي أو نفسي بصورة متعمدة بالآخرين وقد يتجه هذا السلوك إلى إلحاق الأذى بالفرد نفسه ". مبررات إعداد مقياس السلوك العدواني: 1- عدم توافر أداة لقياس السلوك العدواني لدي تلاميذ المرحلتين المتوسطة والثانوية، لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية. 2- تحديد أهم أشكال العدوان شيوعا لدى تلاميذ المرحلتين المتوسطة والثانوية. 3- يسهم مقياس السلوك العدواني في تحديد حده العدوان لدى الطلبة ومتابعة وعلاج مشكلة العدوان وتحديد مدى سلامة العلاج ووقت انتهائه. أبعاد المقياس (مكوناته): 1- عدوان موجه نحو الآخرين 2- عدوان موجه الذات 3- عدوان موجه نحو الممتلكات والأشياء 4- الخروج على المعايير والقيم طريقة التطبيق:  يطبق المقياس من عمر (12 إلى 17.6 سنة فأكثر).  يطبق بطريقة فردية أو جماعية. طريقة التصحيح:  تحسب الدرجات الخام لكل بعد من أبعاد المقياس على حدى حيث أن الإجابة بـ (كثيرا) تأخذ (3 درجات) ، (أحيانا) تأخذ (2 درجات) ، و(نادرا) تأخذ ( 1درجة) ، و(لا يحدث) تأخذ (صفر).  اختيار الجدول المناسب للنوع والعمر الزمني ثم استخراج الدرجة المئينية المقابلة للدرجة الخام.  جمع الدرجات الخام للأبعاد الأربعة واستخراج المئيني المقابل له. التفسير الكمي: تفسر الدرجة المئينية لمقياس السلوك العدواني على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): 1- عدوان موجه نحو الآخرين ويقصد به إلحاق الأذى والضرر بالآخرين ويشمل العدوان اللفظي والعدوان البدني والتي تحمل الإيذاء النفسي والاجتماعي والبدني للآخرين. 2- عدوان موجه نحو الذات ويقصد به معاقبة الفرد لنفسه إضافة التعصب لبعض الأفكار الخاطئة وعدم أتباع نصائح الآخرين. 3- عدوان موجه نحو الممتلكات ويقصد به إتلاف الممتلكات أو الأشياء سواء كانت خاصة بالشخص ذاته او خاصة بغيره. 4- الخروج على المعايير ويقصد به مخالفة المعايير والقيم والعادات وخاصة القيم الأخلاقية والروحية والدينية.

دليل مقياس الشخصية للأطفال - الطبعة 2015

الاهتمام بدراسة شخصية الأطفال ذات قيمة تساعدنا على تحسين الوسائل المستخدمة في التعرف عليهم ومساعدتهم وتنمية إمكاناتهم، وبدلا من الاقتصار على مقاييس القدرات العقلية في عملية التشخيص يمكن أن نضيف مقاييس أخرى للشخصية مما يؤدي إلى زيادة فعالية هذه المقاييس وصدقها خاصة وأن المعلومات والبيانات التي جمعها الباحثون تشير على أن النجاح الأكاديمي لا يتوقف على العوامل العقلية فقط، إنما هو نتيجة للتفاعل بين العوامل العقلية والشخصية والاجتماعية وعلى هذا فلا بد من وجود عوامل شخصية معينة تساعدنا على تحقيق الأهداف الأكاديمية. الشخصية: يعرف (ألبرت) الشخصية بأنها التنظيم لتلك الأجهزة النفسية والجسمية التي تحدد طابع الفرد الخاص في سلوكه وتفكيره، ويوجد هذا التنظيم داخل الفرد وهي مجموعة منظمة من الأفكار والسمات والميول والعادات التي يتميز بها شخص ما عن غيره، وتصف تميزه عن الآخرين وبخاصة في المواقف الاجتماعية. مبررات إعداد المقياس: 1- مرور فترة طويلة على مقياس الشخصية للأطفال المقنن سنة1992 لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية والثقافية التي حدثت في المجتمع. 2- اختلاف سمات الشخصية مما يتطلب تحديد أهم هذه السمات التي يمكن قياسها لدى التلاميذ. 3- تحديد سمات المتعلمين ومستواها حتى يمكن الاستفادة منها في تدعيم مستويات معتدلة ومناسبة للشخصية السوية. 4- يفيد المقياس في إجراء البحوث عن سمات الشخصية للأطفال. طريقة التطبيق: يطبق على الطلاب من الصف الرابع إلى الصف التاسع المتوسط ويمكن تطبيقه بشكل جماعي وبشكل فردي أبعاد المقياس (مكوناته): يتضمن مقياس الشخصية للأطفال خمسة أبعاد رئيسية وهي كالتالي (الانبساط – الانفعالية – الثقة بالنفس – الاعتمادية – تقبل الذات). طريقة التصحيح:  تحذف البنود التي حصلت على أكثر من إجابة.  مستوى الإجابة على هذا المقياس ثلاثة مستويات (نعم – أحيانا – لا) وتأخذ الدرجات عليها بنفس الترتيب (3 – 2 – 1).  تحسب البنود حسب الدرجة المقابلة في مستويات الإجابة، ماعدا بندين (23،20) في بعد الانفعالية فتصحيحهما عكس البنود الأخرى في حالة نعم يعطي (1)، وفي حالة أحيانا يعطى (2)، وفي حالة (لا) يعطى (3) درجات.  تستخرج المعايير المئينية للمقياس حسب النوع والصف. التفسير الكمي: تصنيف الدرجات المئينية للمقياس على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): بناء على نتيجة الاختبار يتم التفسير من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

مقياس الميول المهنية الطبعة الثالثة 2018

مقدمة: ظهرت أهمية الميول بعد الثورة الصناعية وبدأت في انجلترا بعد القرن الثامن عشر والتاسع عشر ومع تزايد الصناعات بصفة عامة ظهرت الحاجة لمعرفة الميول بهدف تصنيف العمالة المختلفة كلاً وفقا لميوله، ويعد قرار اختيار مهنة المستقبل من أهم القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته، وإذا كانت الميول تحدد الوجهة التي يتجه إليها الإنسان فإن الاستعدادات والقدرات تحدد المدى الذي يستطيع الإنسان إن يصل إليه، وإذا كانت الميول تحدد مدى رضا الفرد عن دراسته أو مهنته فإن الاستعدادات تحدد مدى نجاحه فيها. وهذا يدل على أهمية الرغبات والميول في مجالات الدراسة والعمل. تعريف الميول من حيث هو مكون نفسي: الميل هو التعلق بأمر معين والإقبال على الانتباه إليه والاستمرار في الاهتمام به في شيء من الاهتمام والرغبة ويمكن ان يتصل هذا الميل بما يحب الشخص أو يعجب به أو بما شأنه أن يوجد عنده نوعاً من الانشغال بهذا الأمر. مبررات إعداد المقياس: 1- مرور فترة طويلة على مقياس الميول المهنية المقنن سنة 1996 لذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد للميول يضع في اعتباره التغيرات المجتمعية والبيئية التي حدثت في المجتمع. 2- يساعد مقياس الميول المهنية الطالب على معرفة الاختيار الأنسب له من التخصصات الأدبية والعلمية. 3- يساعد المقياس على وضع برامج إرشاديه خاصة بالميول المشتركة للطلاب. 4- يساعد في التعامل مع المشكلات المهنية المستقبلية. 1- أبعاد المقياس: يتكون المقياس من عشرة ميول فرعيه: 1- الميل الخلوي: يفضل أصحاب هذا الميل العمل بالهواء الطلق ويحب أن يتعامل مع الكائنات الحية غير الإنسان كالحيوانات والنباتات فيحب تربية الحيوانات والعمل في الحدائق والصيد كالمهندس الزراعي والطبيب البيطري. 2- الميل الميكانيكي: يفضل أصحاب هذا الميل فك وتركيب الأجهزة وكيفية تشغيلها مثل المهندس الميكانيكي والصناعي. 3- الميل الحسابي: يفصل صاحب هذا الميل التعامل بالأرقام والأعمال التجارية ويبرزون في أعمال المحاسبة والبنوك والإحصاء. 4- الميل العلمي: يفضل صاحب هذا الميل القيام بالتجارب والبحوث لاكتشاف حقائق علمية جديدة في مجال علوم الحياة والكيمياء ويطلع على الاكتشافات العلمية. ومثال ذلك الطبيب الكيميائي والصيدلاني. 5- الميل الأدبي: يفضل صاحب هذا الميل القراءة والكتابة ويجيد التعامل باللغة في الحديث والتعبير عن أفكاره ويهوى الشعر ومثال ذلك الروائي والمؤرخ ومحرر الصحف والناقد المسرحي والأدبي والمؤلف. 6- الميل الاقناعي:يفضل أصحاب هذا الميل العمل مع الناس لإقناعهم بأفكار اومشروعات حيث آن لهم القدرة على الحديث والحوار والإقناع كرجال الدين والسياسيين والخطباء. 7- الميل للخدمات الاجتماعية: حيث يميل الشخص لمساعدة الناس ومثال ذلك الباحث الاجتماعي والأطباء والممرضين. 8- الميل الفني: حيث يميل الشخص إلى الأعمال الفنية مثل الرسم والنحت كالمهندس المعماري ومهندس الديكور. 9- الميل الرياضي: حيث يفضل أصحاب هذا الميل الاشتراك في المسابقات الرياضية وحضور المباريات. 10- الميل التكنولوجي: حيث يفضل صاحب هذا الميل العمل بالأجهزة الالكترونية ولدية القدرة على البرمجة. طريقة التطبيق: 1- يطبق مقياس الميول المهنية من عمر14 سنه الى 17.6 سنةفأكثر. 2- يمكن تطبيق مقياس الميول المهنية بطريقة فردية او جماعية. طريقة التصحيح: 1- يتم تحديد مستوى القياس في مستويين (أميل، لا أميل) بحيث يعطي المفحوص (درجة واحدة) في حالة الإجابة ب (أميل) و(صفر) في حالة الإجابة ب (لا أميل). 2- تحذف ورقة الإجابة الناقصة أو التي تحتوي على أكثر من إجابة في التطبيق الجماعي. 3- جمع الدرجات الخام لكل بعد من الإبعاد على حدا. 4- اختيار الجدول المناسب للنوع والعمر الزمني ثم استخراج الدرجة الخام للتعرف على الرتب المئينية من الجدول. 5- رسم بروفايل للطالب يوضح مستوى الميول المهنية للأبعاد المختلفة والدرجة الكلية. التفسير الكمي: تصنيف الدرجات المئينية للمقياس على النحو التالي: المئيني من 90 فأكثر مستوى مرتفع المئيني من75 إلى اقل من 90 مستوى فوق المتوسط المئيني من 50 إلى اقل من 75 مستوى متوسط المئيني من 25 إلى اقل من 50 مستوى متوسط منخفض المئيني من 1 إلى اقل من 25 مستوى منخفض التفسير السيكولوجي (الكيفي): بناء على نتيجة الاختبار يتم التفسير من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة

مقياس الذكاء الوجداني تقنين 2008 الطبعة الأولى

مقدمة: حظي موضوع الذكاء بمكانة خاصة في ميدان علم النفس منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن نجد أن الدراسات الأولى في مجال الذكاء قد ركزت على السمات المعرفية فقط كالذاكرة وحل المشكلات، إلى أن جاء ثورندايك عام (1920) ونادى بأهمية السمات غير العقلية للذكاء في النجاح والتكيف مع الحياة. ويعرف الذكاء الوجداني أنه القدرة على إدراك الانفعالات بدقة وتقييمها والتعبير عنها، مع القدرة على توليد المشاعر أو الوصول إليها، والقدرة على تنظيم الانفعالات بما يعزز النمو الوجداني. وتلعب مهارات الذكاء الوجداني في تحقيق بناء سوي للشخصية هناك أهمية بالغة لتوظيف الانفعالات إيجابيا في المدرسة، لأنها تدفع التعلم والذاكرة وهي الأساس الضروري للنجاح المدرسي، لذلك فإن الدراسات تؤكد أن الأداء الابتكاري يعتمد إلى حد ما على الخصائص الانفعالية مما يؤكد أهمية الذكاء الوجداني في تفعيل عملية التعلم ومساعدة الطلبة على تحقيق ما ينشدونه من الإنجاز الأكاديمي والإبداع المدرسي. مبررات إعداد المقياس: 1. عدم توافر أداة لقياس الذكاء الوجداني والتعرف على أبعاده المختلفة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة والثانوية، ولذا كان من الضروري إعداد مقياس جديد يضع في اعتباره التغييرات المجتمعية والبيئية. 2. اختلاف مفهوم الذكاء الوجداني وبنيته التكوينية حسب الدراسات السابقة من دراسة إلى دراسة لأخرى، مما يتطلب تحديد أبعاد الذكاء الوجداني التي يمكن قياسها لدى تلاميذ المتوسط والثانوي. 3. تعود أهمية بناء مقياس الذكاء الوجداني باعتباره أحد الجوانب الرئيسية للشخصية الإنسانية ويلعب دورا في التحكم إدارة السلوك الإنساني والتي تساعد الفرد على توجيه وإدارة المشاعر والسلوكيات وإمكانية التنبؤ بها. 4. توضيح الفروق بين الجنسين في الذكاء الوجداني. 5. توضيح العلاقة بين الذكاء الوجداني والعمر. 6. يفيد المقياس في إجراء البحوث والدراسات عن الذكاء الوجداني للطلاب. أبعاد المقياس: فيما يلي تعريف لأبعاد المقياس وفقا لنموذج جولمان: 1. الوعي الذاتي: ويقصد به إدراك الفرد لمشاعره وأفكاره وانفعالاته لمواجهة مواقف حياته. 2. المهارات الاجتماعية: وتعني التواصل مع الآخرين والتعامل معهم بفعالية وفهم المرء لمشاعر وأفكار الآخرين بما يحفظ التواصل معهم والوفاء اتجاههم واختبار الحقائق والمرونة وحل المشكلات ويتضمن التواصل الاجتماعي والتكيف. 3. إدارة الوجدان: وتعني توجيه المرء لانفعالاته بما يحقق أهدافه الحياتية وضبط الاندفاع والتفاؤل والسعادة ويشمل تنظيم الانفعال والحالة المزاجية العامة للفرد. 4. تحفيز الذات: وتعني استخدام الفرد لقيمه وتفضيلاته من أجل تحفيز ذاته وتوجيهها لتحقيق أهدافه. طريقة التطبيق:  يطبق المقياس فردي / جماعي  يطبق على الأعمار من (12 إلى 18 عام). طريقة التصحيح:  تحذف البنود التي تحتوي على أكثر من إجابة.  الدرجة الخام الكلية تأتي من جمع الدرجات الخام الخاصة بالأبعاد.  الكشف على الدرجة الموزونة لكل بعد ثم الدرجة الموزونة الكلية من خلال الجداول الموضحة وذلك بناء على الدرجات الخام والعمر والجنس (ذكر- أنثى) للحالة.  رسم بروفيل للطالب يوضح مستوى الذكاء الوجداني الكلي وأبعاده الأربعة  تم استخدام مستوى قياس ثلاثي للإجابة على عبارات مقياس الذكاء الوجداني. الإجابة الدرجة المقابلة نعم 3 أحيانا 2 لا 1 التفسير الكمي للمعايير الخاصة بمقياس الذكاء الوجداني: الدرجات التفسير أقل من 70 منخفض 70- أقل من 85 أقل من المتوسط 85-115 متوسط أكثر من 115-130 أعلى من المتوسط أكثر من 130 مرتفع التفسير السيكولوجي: بناء على نتيجة الاختبار يتم التفسير من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة.

مقياس متاهات بورتيوس للذكاء التقنين الثالث 2009

يطبق هذا الاختبار على الفئة العمرية من ( 3- 16) سنة فأكثر. - اختبار فردي يتدرج من السهولة إلى الصعوبة . - يتكون الاختبار من ( 12 ) متاهة من ( سن 3 سنوات إلى سن الراشد ) وكل متاهة لها تعليماتها الخاصة بها . - هدف الاختبار أن يقيس قدرة الشخص على التخطيط والتبصير بالهدف والعمل للوصول إليه . - يقيس الاختبار : التنبؤ بالتوافق الاجتماعي أكثر من ألتحصيلي الدراسي . - النجاح في حل المتاهات بين القدرة على التخطيط والتبصير بالهدف ( قدرة عقلية ) . - الأخطاء التي تحدث أثناء حل المتاهة ترتبط بالاندفاعية وعدم الحذر في مواجهة الموقف ( سمات شخصية ).

اختبار رسم الرجل لجودانف دليل التطبيق وتقدير الدرجات والمعايير الكويتية التقنين الثالث 2009

يطبق الاختبار على الفئة العمرية من سن (3- 10) سنوات للأسوياء وعلى الفئة العمرية من سن ( 3- 15 ) سنة فأكثر للمتأخرين عقليا . - هو اختبار يمكن تطبيقه فرديا أو جماعيا . - يقيس الاختبار عدة قدرات منها : التذكر – الإدراك – التمييز – التجريد – التعميم . - عبارة عن رسم رجل كامل في ورقة ويتضمنه (52) مفردة عن أجزاء الجسم وأماكنها والتناسب بينها والدقة في التعبير عنها .

مقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال الاصدار الثالث 2008 الطبعة 2021

• هذا المقياس عبارة عن أداة إكلينيكية فردية أعدت لتقويم القدرة العقلية للأطفال من عمر 6 سنوات حتى 16 سنة و11 شهر . • يتكون مقياس وكسلر من ( 13 ) اختبار فرعي : اختبارات الجانب اللفظي : ( المعلومات – المتشابهات – الحساب – المفردات – الفهم - إعادة الأرقام ) اختبارات الجانب العملي : ( تكميل الصور – الترميز – ترتيب الصور – رسوم المكعبات – تجميع الأشياء – البحث عن الأشكال – المتاهات ). • يستغرق إجراء الاختبار بين ( 50-75 ) دقيقة تقريبا ، إلا أن الفروق الفردية التي ترجع إلى أسلوب الطفل في الاستجابة للاختبارات ، كذلك طريقة الفاحص في إجراء الاختبار قد يؤديان إلى وقت أطول أو أقصر من ذلك . • يقيس مقياس وكسلر الكويت لذكاء الأطفال ( الذكاء العام ) وفق مفهوم وكسلر للذكاء . • يتكون المقياس من الذكاء اللفظي والعملي . - تدل قدرة الطفل اللفظية على الحصيلة اللغوية ، وفهم اللغة ، واستيعاب ثقافة المجتمع ، والتعامل بالأرقام . - تدل قدرة الطفل العملية على التنظيم الإدراكي البصري .

مقياس بينيه الكويت للذكاء الطبعة الرابعة

هو امتداد لمقياس ( ستانفورد – بينيه ) الطبعة الثالثة طوره ( موديل ولويس تيرمان) بعد ذلك تسلم المهمة فريق ( روبرت ثورندايك ) الذي أعد الطبعة الرابعة. - يطبق المقياس على الأعمار من سنتين إلى 23 سنة فأكثر. - لا يعتمد المقياس على العمر , ولكنه يعتمد على القدرات المعرفية لدى الطفل . - يتكون المقياس من 15 اختبار فرعي ينتمي إلى ثلاث محاور تتضمن أربع مجالات : محور القدرات المتبلورة محور السيولة التحليلية محور الذاكرة قصيرة المدى ( قدرات الطفل التي اكتسبها ( قدرة الطفل على الخيال والابتكار ( قدرة الطفل على استرجاع من الأسرة والمدرسة ) وحل المشكلات والتعامل مع القضايا ) المعلومات خلال مدة قصيرة ) الاستدلال الاستدلال الاستدلال البصري التجريدي مجال الذاكرة قصيرة المدى اللفظي الكمي الاختبارات التي يقيسها: الاختبارات التي يقيسها: الاختبارات الاختبارات تحليل النمط ذاكرة الخرز التي يقيسها: التي يقيسها: النسخ ذاكرة الجمل المفردات الحساب المصفوفات ذاكرة الإعداد الفهم سلاسل الأرقام طي وقطع الورق ذاكرة الأشياء السخافات بناء المعادلات العلاقات اللفظية.

انطلاقاً من حرص قطاع التنمية التربوية والأنشطة ركزت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية نحو تقديم أفضل الخدمات لأبنائنا الطلبة بمختلف المراحل الدراسية وانطلقت المنصة في تقديم خدماتها من مايو 2021 م، وأصبحت تتطور وتستمر في تحديث خدماتها لتواكب المتطلبات المتجددة سعياً نحو مجتمع مدرسي وطلابي يتمتع بالصحة النفسية والأجواء الاجتماعية والتعليمية والتربوية الآمنة والسليمة.

روابط سريعة

معلومات التواصل

مواعيد العمل: 7:00 AM الي 2:00 PM